السبت، 24 أغسطس 2013


      اعترافات ملياردير تدلك كيف تصبح ثريا 











الخوف من الفشل هو الذي يجعل الناس يحجمون عن الإقدام. يقول دينيس: "إذا كنت لا تريد أن تفشل، أحياناً بصورة علنية، وحتى على نحو يتسبب في كارثة، فلن يكون لديك فرصة كبيرة بأن تصبح ثرياً".

أنت لا تحتاج إلى فكرة عظيمة حتى تصبح غنياً. أنت تحتاج لأن تكون قادراً أن تضع الأفكار موضع التنفيذ. عدم الإحجام أمر حيوي. وهنا يعتبر شيرشل هو مرشد المؤلف: يقول ذلك الرجل العجوز: "إذا كنت تخوض مصاعب جمة، واصل السير".

لا تأخذك الرحمة في التكاليف. يقول دينيس: "يتعين أن تخفض تكلفة الرواتب إلى أدنى حد. علماً أن التكاليف غير المباشرة تمشي على رجلين". يجب فحص كل تكلفة وكل إنفاق. "لا تشتر على الإطلاق وجبة عمل إذا عرض عليك الطرف الآخر أن يقوم هو بذلك. يمكنك أن تظهر ما عندك في وقت لاحق". ً فهي ذلك أيضاً على عمليات التملك الأخرى المضللة: "إذا كانت تطير أو تطفو أو تنحني، استأجرها دائما.ً فهي أرخص على المدى البعيد." 

لا تدع مطلقاً ثقتك بنفسك تترنح. يقول دينيس: "دون ثقة بالنفس لن تحقق شيئاً. وبوجودها، لا يوجد مستحيل." قم بتوظيف أشخاص موهوبين ثم امنحهم أكبر قدر من الصلاحيات بقدر المستطاع. تمسك بأن تكون لك 100 في المائة من ملكية مشاريعك: "الملكية ليست هي أهم شيء. إنها الشيء الوحيد الذي ينبغي التعويل عليه".


كل إرشادات ومواعظ دينيس تقوم على أساس سليم، وتستند إلى خبرة 30 عاماً قضاها كرجل أعمال ناجح. وحتى إنه حدد ما اكتشفه عالم النفس أبراهام ماسلو عن التحفيز وعن "سلم الاحتياجات" – على الرغم من أن دينيس لم يذكر ماسلو بالاسم. يقول دينيس لا تبدد المال في محاولة "تحفيز" الناس الذين لا يهمهم المال. حاول المجاملة والمدح والعدالة بدلاً من المال.


عاش دينيس الحياة التي يريدها إلا أن هنالك أمورا قليلة لا يستطيع أن يتحدث فيها برأي قاطع. فهو يقول محذراً: "لا يوجد خطأ جوهري في العربدة والحفلات والمخدرات والمسكرات – ولكنها سوف تؤدي بك إلى الهلاك في نهاية المطاف".
يرسل لنا دينيس هذه الأفكار من منزله في جزيرة موستيك في البحر الكاريبي (واحد من عدة منازل في أنحاء العالم المختلفة). ولكن ما مقدار ثراء الرجل الثري في حقيقة الأمر؟


يقول دينيس كلما ازددت ثراءً، كان من الصعب عليك أن تعرف ما هو مقدار قيمتك.

"إذا كانت جيوش المحاسبين التي نملكها وندفع لها لا تتفق على رقم من الأرقام، فإن من يقومون بتجميع القوائم والصحافيين الذين يكتبون عن الشؤون المالية من المؤكد لا يستطيعون القيام بذلك بأي قدر من الدقة". لكنه يعلم أنه غني في الوقت.
وفي النهاية عندما يضع القارئ هذا الكتاب يكون أغنى مما كان عليه (لنتحدث مجازاً)، ولكنه أيضاً سيكون أكثر حزناً. "لم أقابل على الإطلاق رجلاً أو امرأة ثرية من الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم لم تتضرر أسرته أو أسرتها من عبء تكوين الثروة، حتى الثروة الصغيرة". يكتب دينيس الذي ليس له أطفال. "في مكان ما غير مرئي داخل قلب كل رجل أو امرأة ثرية من الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم هنالك صقيع بارد وحاد مثل شفرة الحلاقة".

يقول جوته: "هل تعرف نفسك؟". "إذا عرفت نفسي سوف أولي هارباً". ينتابني الإحساس أن ذلك ما يريد فيليكس دينيس أن يفعله أيضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق